الاقلاع مجالس الاقلاع قصائد و اشعار مكتبة الاسلام العاب فلاش راسل الاقلاع







لوحة المواضيع المميزة
لساره و من سوى ساره يطيب الوصف و التعبير .. حفلة خطوبة أختي .. (آلسولعيـہ) رحلتي الي تركيا اسطنبول والشماال التركي (ملكه بلا قصر)
عزاؤكم في ابنتة ملكة الانوثة ( السولعية ) (اصدق شعور) تخيل أنك دخلت المنتدى بعد عشر سنوات ما هو شعورك ؟ ؟ ؟ (آلسولعيـہ)
احسآس مرهف وريشه مجنونه (همسات القلوب) آشلح من رجلك قبل ما تفوت:pP (liliyasin)
تعازينا لـ لست أدري في وفآة وآلده .. إنا لله وإنآ إليه رآجعون..! (همسات القلوب) الجزء الثاني من رحلتي الى ولاية كيرلا مدينة مونار (متأمل)


يسعدنا ان ندعوكم للمشاركة في المواضيع الجديدة فهي طرحت لاجلكم: مواضيع اليوم | مواضيع الامس | مواضيع الاسبوع | مواضيع لم يتم الرد عليها

 
العودة   مجالس الاقلاع > .::||[ منتديات أفضل العامة ]||::. > المنتديات الاسلامية

المنتديات الاسلامية مواضيع اسلامية و فتاوى و نصائح دينية


لفظ (الذكر) في القرآن الكريم

مشاهدات الموضوع : 421 - مشاركات الموضوع : 3

إضافة رد
انشر الموضوع
 
LinkBack أدوات الموضوع اسلوب عرض الموضوع
قديم 03-08-2010, 05:19 PM   #1 (permalink)
الملف الشخصي للعضو
فارس العرب


معلومات العضو
رقـم العضـوية: 28784
تاريخ التسجيل: 26-05-2010
نـوع الجنـــس: ذكــــر
حـالة المـزاج: وحدة
مشاركات: 12,667
المـعـــدل : 8.12 يوميا
عــدد النقـاط : 5812
المسـتـــوى: 193

اكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond repute

افتراضي لفظ (الذكر) في القرآن الكريم



لفظ (الذكر) في القرآن الكريم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لفظ (الذكر) من الألفاظ المتواترة الحضور في القرآن، فقد ورد هذا اللفظ في مئتين وثمان وستين موضعاً (268)، جاء في مئة وأربعة وخمسين موضعاً بصيغة الفعل بتصريفاته المتنوعة، من ذلك قوله سبحانه: { وذكر الله كثيرا } (الأحزاب:21)، وجاءت أكثر صيغ الأفعال وروداً في القرآن صيغة الأمر، نحو قوله سبحانه: { واذكروا الله } (البقرة:103)، حيث وردت هذه الصيغة في واحد وثلاثين موضعاً.




وورد لفظ (الذكر) بصيغة الاسم وبتصريفات متنوعة في مئة وأربعة عشر موضعاً، من ذلك قوله تعالى: { ذلك نتلوه عليك من الآيات والذكر الحكيم } (آل عمران:58).




نسعى في هذه السطور إلى تتبع أهم المعاني التي ورد عليها لفظ (الذكر)، مستبقين ذلك بوقفة عاجلة لبيان معنى هذا اللفظ لغة.



قال أهل اللغة: مادة (ذكر) تدل على أصلين، يتفرع عنهما كل معانيها، الأول: الذكر الذي هو مقابل الأنثى. والثاني: الذكر الذي هو خلاف النسيان. والأصل الثاني هو الأكثر وروداً في القرآن، وهو الذي عليه مدار حديثنا هنا.



والأصل الأول ورد في القرآن على نحو أقل، كقوله تعالى: { وليس الذكر كالأنثى } (آل عمران:36)، وهذا الأصل لمعنى الذكر خارج عن نطاق حديثنا.



أما المعاني التي ورد عليها لفظ (الذكر) في القرآن الكريم، فهي على النحو التالي:


الذكر بمعنى (ذكر اللسان)، من ذلك قوله سبحانه: { فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم } (النساء:103)، وقوله تعالى: { اذكروا الله ذكرا كثيرا } (الأحزاب:41). فالمقصود بلفظ (الذكر) في هاتين الآيتين ونحوهما: كل ذكر ورد بحقه سبحانه، كالتحميد، والتكبير، والتهليل ونحوها. وأكثر لفظ (الذكر) في القرآن جاء على هذا المعنى.




الذكر بمعنى (العبرة والعظة)، من ذلك قوله سبحانه: { فلما نسوا ما ذكروا به } (الأنعام:44)، أي: ما وُعِظوا به. ومنه قوله تعالى: { وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين } (الذاريات:55). و(الذكر) على هذا المعنى كثير في القرآن أيضاً.



الذكر بمعنى (التذكر)، من ذلك قوله تعالى: { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله } (آل عمران:135)، يعني بذلك: ذكروا وعيد الله على ما أتوا من معصيتهم إياه، فسألوا ربهم أن يستر عليهم ذنوبهم بالصفح عنهم، وعدم معاقبتهم عليها. ونحو ذلك قوله سبحانه: { واذكر في الكتاب مريم } (مريم:16).





الذكر بمعنى (الطاعة)، من ذلك قوله تعالى: { فاذكروني أذكركم } (البقرة:152)، أي: أطيعوني فيما أمرتكم به ونهيتكم عنه، أُثبكم بالأجر والمغفرة. وهذا على أحد التفسيرين للآية.



الذكر بمعنى (القرآن)، من ذلك قوله سبحانه: { وهذا ذكر مبارك أنزلناه } (الأنعام:50)، أي: هذا القرآن الذي أنزلناه إلى محمد صلى الله عليه وسلم ذكر لمن تذكر به، وموعظة لمن اتعظ به. ومن هذا القبيل قوله سبحانه: { ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون } (الأنبياء:2)، فالمراد بـ (الذكر) هنا: القرآن.



الذكر بمعنى (الحفظ)، من ذلك قوله تعالى: { خذوا ما آتيناكم بقوة واذكروا ما فيه } (البقرة:63)، قال القرطبي : تدبروه، واحفظوا أوامره ووعيده، ولا تنسوه، ولا تضيعوه. ونحوه قوله سبحانه: { واذكروا نعمة الله عليكم } (آل عمران:103)، أي: احفظوا ما أنعم الله عليكم من نعم، ولا تضعوها في غير موضعها المشروع.



الذكر بمعنى (الشرف)، من ذلك قوله تعالى: { وإنه لذكر لك ولقومك } (الزخرف:44)، أي: إن هذا القرآن الذي أوحي إليك يا محمد، لشرف لك ولقومك من قريش. ومن الآيات التي فُسر (الذكر) فيها بمعنى (الشرف)، قوله تعالى: { لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم } (الأنبياء:10)، قال بعض المفسرين: عنى بـ { الذكر } في هذا الموضع: الشرف.



الذكر بمعنى (الخبر)، من ذلك قوله سبحانه: { هذا ذكر من معي وذكر من قبلي } (الأنبياء:24)، أي: إن القرآن تضمن خبر الأولين والآخرين. ومنه قوله تعالى: { قل سأتلو عليكم منه ذكرا } (الكهف:83)، أي: خبر من قبلكم.


الذكر بمعنى (شرع الله)، من ذلك قوله تعالى: { ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا } (طه:124)، ونحوه قوله سبحانه: { ومن يعرض عن ذكر ربه } (الجن:17)، فـ (الذكر) المتوَعَّدُ بالإعراض عنه هو شرع الله، وشرع الله: كتاب الله وسنة رسوله صل الله عليه وسلم.


الذكر بمعنى (العذاب)، من ذلك قوله تعالى: { أفنضرب عنكم الذكر صفحا } (الزخرف:5)، أي: أفنترك عذابكم، ولا نعاقبكم على إسرافكم وكفركم. وهذا اختيار الطبري في معنى الآية. وقيل المقصود بـ { الذكر } هنا: القرآن.

الذكر بمعنى (الوحي)، من ذلك قوله تعالى: { فالتاليات ذكرا } (الصافات:3)، قال السدي : الملائكة يجيئون بالكتاب، والقرآن من عند الله إلى الناس. وعلى هذا المعنى قوله تعالى: { فالملقيات ذكرا } (المرسلات:5).

الذكر بمعنى (التوراة والإنجيل)، من ذلك قوله تعالى: { فاسألوا أهل الذكر } (النحل:43)، روي عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن المراد بـ { أهل الذكر } هنا: أهل الكتاب.

الذكر بمعنى (اللوح المحفوظ)، من ذلك قوله سبحانه: { ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر } (الأنبياء:105)، قال سعيد بن جبير : { الذكر }: الذي في السماء، وهو بمعنى قوله تعالى: { وعنده أم الكتاب } (الرعد:39).


الذكر بمعنى (البيان)، من ذلك قوله تعالى: { والقرآن ذي الذكر } (ص:1)، قال ابن عباس رضي الله عنهما و مقاتل : معنى { ذي الذكر }: ذي البيان.

الذكر بمعنى (الصلوات المفروضة)، من ذلك قوله تعالى: { رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله } (النور:37)، وقوله تعالى: { لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله } (المنافقون:9)، فالمراد بـ (الذكر) في الآيتين: الصلوات المفروضة. وهذا على قول في تفسير الآيتين.

الذكر بمعنى (صلاة بعينها)، من ذلك قوله سبحانه: { فقال إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي } (ص:32)، عن قتادة و السدي أن المراد بـ (الذكر) في هذه الآية: صلاة العصر. وقال تعالى: { إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله } (الجمعة:9)، روي أن (الذكر) هنا: صلاة الجمعة.

تلك هي أهم المعاني التي ورد عليها لفظ (الذكر) في القرآن، وهي معان مستفادة في أغلبها إما من آثار مروية في تفسير الآيات التي ورد فيها لفظ (الذكر)، وإما مستفادة من السياقات القرآنية التي ورد فيها هذا اللفظ، وهذا ملحوظ لمن تتبع معاني هذا اللفظ في كلام المفسرين.
منقول



اكفي غلاك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010, 06:04 PM   #2 (permalink)
الملف الشخصي للعضو
مشرفة القسم الاسلامي


معلومات العضو
رقـم العضـوية: 15185
تاريخ التسجيل: 18-03-2008
نـوع الجنـــس: انـثـــى
مشاركات: 10,375
المـعـــدل : 4.40 يوميا
عــدد النقـاط : 19894
المسـتـــوى: 315

~Soft Rose~ has a reputation beyond repute~Soft Rose~ has a reputation beyond repute~Soft Rose~ has a reputation beyond repute~Soft Rose~ has a reputation beyond repute~Soft Rose~ has a reputation beyond repute~Soft Rose~ has a reputation beyond repute~Soft Rose~ has a reputation beyond repute~Soft Rose~ has a reputation beyond repute~Soft Rose~ has a reputation beyond repute~Soft Rose~ has a reputation beyond repute~Soft Rose~ has a reputation beyond repute

افتراضي



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته\
جزاك الله خيرا

وفقك الله


~Soft Rose~ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2010, 03:45 AM   #3 (permalink)
الملف الشخصي للعضو
واثق الخطوة .. يمشي ملكا
المـديــر الـعـــام


معلومات العضو
رقـم العضـوية: 6696
تاريخ التسجيل: 03-05-2006
نـوع الجنـــس: ذكــــر
حـالة المـزاج: شوق
مشاركات: 28,816
المـعـــدل : 9.47 يوميا
عــدد النقـاط : 81373
المسـتـــوى: 1118
00

اصدق شعور has a reputation beyond reputeاصدق شعور has a reputation beyond reputeاصدق شعور has a reputation beyond reputeاصدق شعور has a reputation beyond reputeاصدق شعور has a reputation beyond reputeاصدق شعور has a reputation beyond reputeاصدق شعور has a reputation beyond reputeاصدق شعور has a reputation beyond reputeاصدق شعور has a reputation beyond reputeاصدق شعور has a reputation beyond reputeاصدق شعور has a reputation beyond repute

افتراضي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


معلومات مفصلة

جازك الله خيرا على انتقائها لنا


تحياتي لك فارس


اصدق شعور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2010, 01:16 PM   #4 (permalink)
الملف الشخصي للعضو
شهرزآد
مشرفة الأناقة والمطبخ


معلومات العضو
رقـم العضـوية: 27140
تاريخ التسجيل: 16-01-2010
نـوع الجنـــس: انـثـــى
حـالة المـزاج: حزن
مشاركات: 19,232
المـعـــدل : 11.37 يوميا
عــدد النقـاط : 207657
المسـتـــوى: 2278

همسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond repute

افتراضي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم اجعل قلوبنا عامرة بذكرك والسنتنا رطبة بشكرك


جزاك الله خيرا فارس

دمت بحفظ الرحمن


همسات القلوب غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
اسلوب عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشر وقفات للنساء في رمضان (( هاام جدا )) اكفي غلاك ارشيف الخيمة الرمضانية 2 03-08-2010 12:21 AM
48 سؤالاً في الصيام لابن عثيمين اكفي غلاك ارشيف الخيمة الرمضانية 4 27-07-2010 01:39 AM
فتاوى متنوعة اكفي غلاك المنتديات الاسلامية 44 03-07-2010 05:56 PM
طرق ابداعية لحفظ القرآن الكريم اكفي غلاك المنتديات الاسلامية 8 27-06-2010 10:44 PM
التعريف بالدين الاسلامي لغيرالمسلمين اكفي غلاك المنتديات الاسلامية 18 11-06-2010 02:40 AM

التسجيل السريع
يسعدنا دعوتك للانضمام الى اعضاء المنتدى والمشاركة معهم
حيث الاخوة والمحبة والفائدة والمتعة
اسم العضو
كلمة المرور اعادة كلمة المرور
البريد الالكتروني اعادة البريد الالكتروني
الموافقة على قوانين المنتدى



الساعة الآن 09:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.0.7
Copyright ©2000 - 2005, Jelsoft Enterprises Ltd.
--+||[المواضيع والردود اللي فيذا لاتعبر عن راي منتديات افضل بل تعبر عن زحف وتنسيم كاتبها]||+--


دعاء كفارة المجلس
« سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبَحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إلهَ إلا أنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ »
اقسام الموقع
الاسلام : العقيدة - العبادات - السيرة - الصحابة - أعلام - مسلمات - معاملات - الاخلاق - آداب - الأسرة - التاريخ - قضايا - دعاء
منتديات افضل : الاسلام - المواضيع العام - قضايا ساخنة - المرأةالعصرية - مطبخ - اسرة - شعر - خواطر - مقاطع - كمبيوتر - تصميم
قصائد و اشعار : النبطي - الفصحى الحديث - الاندلس - العباسي - الاموي - المخضرمون - الجاهلي - نزار قباني - بدر بن عبدالمحسن - ابو الطيب المتنبي
العاب : العاب بنات - العاب اطفال - الذاكرة - العاب قتال - الورق - ألعاب سباق - متنوعة - العاب رياضة - الحركة - التسديد - متاهات و تركيز