الاقلاع مجالس الاقلاع قصائد و اشعار مكتبة الاسلام العاب فلاش راسل الاقلاع







لوحة المواضيع المميزة
احسآس مرهف وريشه مجنونه (همسات القلوب) آشلح من رجلك قبل ما تفوت:pP (liliyasin)
تعازينا لـ لست أدري في وفآة وآلده .. إنا لله وإنآ إليه رآجعون..! (همسات القلوب) الجزء الثاني من رحلتي الى ولاية كيرلا مدينة مونار (متأمل)
مقالاتي (تسجيلات خط الساحل مسرعة وتطرب -ساخر-) (لست أدري) شمس الأحلآم لآ تشرق إلآ ع القلوب الطآهره - رمزيات bb (همسات القلوب)
أشتاقك... (ريــوف) نشآط قسم التربية الخآصة .. ( وإبداعنا ) :$ (لسعة شقاوه)


يسعدنا ان ندعوكم للمشاركة في المواضيع الجديدة فهي طرحت لاجلكم: مواضيع اليوم | مواضيع الامس | مواضيع الاسبوع | مواضيع لم يتم الرد عليها

 
العودة   مجالس الاقلاع > .::||[ منتديات أفضل الإجتماعية ]||::. > منتديات الأسرة و صحة المجتمع

منتديات الأسرة و صحة المجتمع تــعم كافة افراد الاسره والعلاقة بينهم ومجتمعهم وصحتهم


القات : اضراه على اعضاء الحسم بالصور: وتحريمه وفتاوى بعض العلماء.: مجهودي الخاص

مشاهدات الموضوع : 2599 - مشاركات الموضوع : 9

إضافة رد
انشر الموضوع
 
LinkBack أدوات الموضوع اسلوب عرض الموضوع
قديم 15-11-2010, 05:09 PM   #1 (permalink)
الملف الشخصي للعضو
فارس العرب


 
الصورة الرمزية اكفي غلاك
معلومات العضو
رقـم العضـوية: 28784
تاريخ التسجيل: 26-05-2010
نـوع الجنـــس: ذكــــر
حـالة المـزاج: وحدة
مشاركات: 12,667
المـعـــدل : 8.91 يوميا
عــدد النقـاط : 5812
المسـتـــوى: 192

اكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond repute

Thumbs up القات : اضراره على اعضاء الجسم بالصور: وتحريمه وفتاوى بعض العلماء فيه.: مجهودي الخاص




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مضغ القات عاده استقرت باليمن وليس هناك من يغيرها



أضرار تعاطي القات الصحيه


يرى المتعاطون للقات بأنه يمدهم بنشاط ذهني وعضلي ويتوهمون بأن له فوائد صحية , بينما يجزم الأطباء والمختصون عكس ذلك تماما . فقد أجرى الخبراء تجارب على الفئران لمعرفة تأثير المواد الكيميائية الموجودة في القات فوجدوها تعيش حالة من المرح الصاخب لمدة 24 ساعة عقب تناول الجرعة , ثم تعقبها حالة من الخمول . فاستدلوا على أن المواد الكميائية هذه تشبه الأمفيتامينات في عملها حيث تعمل على تحفيز الخلايا العصبية مما يقلل الشعور بالتعب والإجهاد في الساعات الأولى للتعاطي ثم يعقب ذلك شعور بالكسل والقلق والإكتئاب .



ويتسبب القات والإدمان عليه في عديد من الأمراض الجسدية والنفسية .



· أثره على الجهاز الهضمي

يعاني مدمنو القات من تقرحات مزمنة في الفم واللثة واللسان , مما يعد سبباً من أسباب انبعاث رائحة الفم الكريهة، كما أن إدمان القات يؤدي إلى إرتخاء اللثة مما ينتج عنه ضعف في اللثة والأسنان كذلك.

و القات مسبب رئيسي في عمليات عسر الهضم و فقدان الشهية و الإمساك مما يؤدي إلى مرض البواسير و سوء التغذية ولعل هذا ما يفسر الهزال وضعف البنية لدى غالبية المتعاطين .



· أثره على القلب والجهاز الدروي



إن المواد الكيميائية في نبتة القات تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وتضيق في الأوعية الدموية مما يرفع ضغط الدم عند المصابين بالضغط ويجعل من الصعب على علاجات ضغط الدم أن تعمل على تخفيض الضغط , بالإضافة إلى أن هذه المواد تجعل الشخص السليم أكثر عرضة للإصابة بضغط الدم .



· أثره على الجهاز البولي والتناسلي


القات سبب رئيسي في صعوبة التبول والإفرازات المنوية الغير إرادية بعد التبول وفي أثناء المضغ وذلك لتأثير القات عل البروستات والحويصلة المنوية وما يحدثه مـن احـتقان وتقلص فيساعد على تضخم البروستات ويؤدي ذلك كله إلى الضعف الجنسي.



· تأثيره العصبي والنفسي


يمتاز متعاطي القات بحدة الطبع والعصبية بعد إنقضاء فترة النشاط الكاذب كما يميل متعاطي القات للكسل الذهني بعد ساعات من التعاطي ثم سرعان ما يبدأ شعور بالقلق المصحوب بالإكتئاب والنوم المتقطع .



· القات والسرطان

لاحظ الأطباء إرتباطاً بين ازدياد حالات سرطانات الفم والفك وبين إدمان القات خاصة في السنوات الأخيرة إذ انتشرت عمليات استخدام مواد كيميائية غير مسموح بها عالميا ترش عليه أثناء زراعته . بالإضافة إلى عملية التخريش للفم أثناء عملية التخزين والتي تؤدي إلى تغيرات في بطانة الفم مما يساعد في حدوث السرطان.



· القات و السكري



ثبت علميا أن إدمان القات يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم مما يجعل متعاطيه أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري , كما أن المصاب بالسكري لا يستفيد كثيرا من علاج الإنسولين إذا كان من متعاطي القات.

اضرار القات النفسيه

مما لاشك فيه أن القلق يعتبر سمة العصر الحديث وذلك لما تعانيه البشرية من ضغوط وتغيرات في أساليب الحياة ولما وصلت إليه البشرية من تقدم تكنولوجي له فوائده الإيجابية علي الحياة العامة وكذلك له سلبياته على التركيبة النفسية لدى البشر مما ينتج عنه ظهور بعض الاضطرابات النفسية، ويعتبر القلق من أهم السمات الشخصية التي تظهر على البشر من وقت إلى آخر، ولكن هناك عوامل باعثة على ظهور هذه السمة، منها تعاطي القات فهو عامل من العوامل الباعثة علي ظهور القلق لدى المتعاطي له، ولذا نجد أن الإنسان هو السبب في ظهور هذه السمة لديه بمظهر إيجابي نتيجة استخدامه لهذه الشجرة وهذا ما أثبتته الدراسات والبحوث العلمية .

هل استخدام القات يسبب القلق لدى الإنسان ؟

يعتبر استخدام القات من أهم مصادر القلق لدى المستخدمين له مما يترتب على ذلك عدم الاستقرار النفسي لدى المستخدمين وتعرضهم للاضطرابات النفسية أكثر من غيرهم .

وإن ظهور القلق لدى متعاطي القات سوف يقوده إلي اضطرابات نفسية أخري تستدعي العلاج النفسي.

وتتمثل تأثيرات المادة المنبهة من مضغ القات فيما ما يلي :

1. الانتعاش الموقت.

2. زيادة اليقظة.

3. زيادة النشاط.

4. الهيجان.

5. الأرق.

6. حب الاعتداء.

7. شبه الجنون في التصرفات.

8. الشعور بالتراخي ورغبة في النوم.

وهذه التأثيرات تتفاوت من شخص لآخر متأثرة بعوامل عديدة.

ويمكن تحليل الحالة النفسية لمتعاطي القات علي النحو التالي :

1- حالة التنبه وهي تبدأ بعد تناول القات بفترة من 15-20 دقيقة حيث يشعر المتعاطي بالقوة والنشاط وزوال التعب والإرهاق كذلك بالراحة والنشاط الفكري والقدرة على الكلام والشعور بالانسجام مع الآخرين .

2- حالة الكيف وهي تبدأ بعد مرور ساعة ونصف ويشعر المتعاطي براحة نفسية وعصبية تنقله إلي عالم الخيال لفترة من الوقت ولهذا يكثر الكلام في هذه الفترة والحل الخيالي لأي مشكلة.

3- حالة القلق النفسي وهي تمثل آخر مرحلة حيث تبدأ عملية إخراج المخزون من القات من فم المتعاطي وهنا يلاحظ شعور المتعاطي بالقلق النفسي والشرود الذهني ولا شك أن هذه الحالات تختلف من شخص لآخر حسب السن وتاريخ التعاطي كذلك نوع القات نفسه وحالة الإدمان.

وفيما يلي العديد من الدراسات التي أجريت على تعاطي القات ونتائجها:-

- لقد أوضحت نتائج الدراسات التجريبية على القات في السعودية أن للمستخلص الايثانولى أثراً ملموسا في تنبيه الجهاز العصبي المركزي وارتفاع طفيف في درجة الحرارة وزيادة في ضغط الدم الشرياني ومعدل وشدة ضربات القلب ازدياد الحس المرهف نتيجة الاستجابة للتولازولين هيدرو كالوريد مما يشير إلى حدوث نشاط سمبثاوى بواسطة مستخلص القات كذلك فإن انبساط العضلات الملساء للأمعاء وتثبيط الانقباضات الناتجة عن تأثير الاسيتايل كولين وهذا يؤكد التأثير السمبثاوى للقات . كما أوضحت الدراسات على العضلات الإرادية المعزولة توافقاً عصبياً عقلياً بسيطاً نتيجة للقات وقد تكون الزيادة المبدئية في النشاط العضلي الملاحظ في الأشخاص نتيجة لسيادة التنبيه العصبي المركزي .



- دراسة هالباخ ( 1972م ) والتي تمثلت نتائجها في أن السيلان المنوي شكوى عامة عند ماضغي القات وهذا يفسر تأثير الكاثينون علي الوعاء الناقل له فيؤدى إلي انقباضه أما التقلب الجنسي فهي حالة تنتج عن تغيرات نفسية وظيفية لدى المستخدم فيكون هناك في البداية ازدياد في النشاط الجنسي غالباً نفسي المنشأ ثم اختلال و هبوط في النشاط الجنسي.

- دراسة جامعة الدول العربية (1983م) بهدف التعرف وتحديد الآثار الصحية والنفسية لتخزين القات على عينة عشوائية مؤلفة من (221) من كلا الجنسين في الجمهورية اليمنية. اتـضح من نتائج الدراسة أن لتعاطي القات أثاراً على الفرد من الناحية النفسية والصحية.

- دراسة جامعة مقديشو (1983م) بهدف معرفة ما إذا كان القات يحدث تغيراً في الناحية الفسيولوجية والعصبية وهل له تأثير متشابه لتأثير الامفيتامين علي عينة تجربيه مؤلفة من مجموعة من الأفراد الذكور وكانت نتائج الدراسة أن للقات أثراً على الناحتين الفسيولوجية والعصبية وله تأثير شبيه بتأثير الأمفيتامين .

- دراسة جون كنيدى وآخرون (1983م) وكانت تهدف إلى تقييم التأثيرات الرئيسية لعقار القات ومشكلة الإدمان على عينة عشوائية من الذكور في الجمهورية اليمنية وكانت نتائج الدراسة أن هناك آثاراً سلبية مترتبة على تعاطي القات من الناحتين النفسية والفسيولوجية وأن تعاطيه يسبب انقياداً نفسياً وليس انقياداً فسيولوجياً .

- دراسة جورج وكوكسون في إنجلترا (1984م) التي كانت نتائجها أن القات يسبب مرض التشويش النفسي كشكل من أشكال انفصام الشخصية .

- دراسة عبد الله عسكر وكمال أبو شهده ( 1993م) بهدف معرفة تأثير القات على الناحية الاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية وقد كانت عينة الدراسة من محافظة صنعاء من الذكور بلغت (148) فرداً وقد أثبتت الدراسة أن تعاطي القات له أثار سلبية على الفرد من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية .

- دراسة جيجر واد وآخرون (1994م) وكانت تهدف إلى معرفة ما إذا كانت هناك أعراض ذهانية تنتج عن تعاطي القات على بعض الحالات المرضية في مستشفي هيث هيرتون في استراليا ومن خلال الفحوصات الإكلينيكية ثبت أن هناك ذهاناً ينتج عن تعاطي القات يشبه الذهان الناتج عن تعاطي الامفيتامين وذهان البرانويا.

- ثبت بالبحث العلمي (1999م) أن تخزين القات يبطي من حركة الأمعاء مما يسبب الإمساك .

- دراسة عريشي (1423) وكانت تهدف إلى معرفة ظهور سمة القلق لدى المستخدمين للقات وأثره على الصحة النفسية وبلغت عينة الدراسة 60 شخصاً منهم 30 مستخدمون للقات 0 غير مستخدمين تراوحت أعمارهم بين 22-56سنة.

وقد استخدم مقياس تايلور لقياس القلق الصريح وقد أثبتت الدراسة أن للقات أثراً علي الصحة النفسية وأن فئة المستخدمين للقات أكثر قلقاً من غير المستخدمين وأنهم يقعون في فئة الاضطراب النفسي، وتوصل إلى أن للقات أثراً على التركيبة النفسية لدى المستخدم ويكون هذا الأثر بسبب ما يلي :

1- عدم استقرار النوم لدى المستخدم .

2- الإسراف في أحلام اليقظة من قبل المستخدم .

3- تداعي الأفكار وتلاشيها بعد عملية الاستخدام .

4- الارتياح النفسي أثناء الاستخدام وضموره بعد الاستخدام .

5- ظهور علامات عدم الاستقرار النفسي والجسمي بعد عملية الاستخدام .

6- التحيز للأفكار الذاتية وعدم إعطاء فرصة للآخرين أو قبول أفكارهم..

7- ظهور علامات الهستيريا السمعية والبصرية على بعض المستخدمين بعد نهاية عملية الاستخدام .

8- مراجعة العيادات النفسية لغالبية المستخدمين من وقت إلى آخر .

9- ظهور اضطرابات المعدة مما ينتج عنها عدم الاستقرار النفسي والجسمي.

10- الشعور بالعظمة أثناء عملية الاستخدام وخصوصاً في بداية الاستخدام.

11- عدم الاستقرار أو الاتزان الحركي للمستخدم وخصوصاً في منطقة الأطراف والفم.

12- جحوظ العينين وقلة اللعاب بعد عملية الاستخدام والتي تصاحب المستخدم فترة زمنية مؤقتة.

13- إهمال كل متطلبات الحياة أثناء الاستخدام .

هذه هي أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة والتي تدل علي ظهور سمة القلق لدى المستخدم للقات أكثر من غيره .

نلاحظ من الدراسات التي سبق ذكرها والتي تناولت القات وأثبتت أن استخدام القات له أثر من الناحية النفسية للمستخدم ،أثبتت أن استخدام القات له أثر علي الصحة النفسية.


علماء حرموا أكل القات 000 و منظمات دولية وإقليمية منعته

سئل الشيخ / عبد العزيز بن باز – رحمه الله

ما الحكم في القات والدخان الذين انتشرا بين بعض المسلمين، وما حكم صحبة من يتناول أحدهما أو كليهما؟
وماذا يجب على رائد الأسرة نحو ابنه أو أخيه إن كان يتعاطى شيئاً من هذين الصنفين ؟
الجواب:
لا ريب في تحريم القات والدخان لمضارهما الكثيرة وتخديرهما في بعض الأحيان، وإسكارهما في بعض الأحيان، كما صرح بذلك الثقات العارفون بهما، وقد ألف العلماء في تحريمهما مؤلفات كثيرة، ومنهم شيخنا العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي البلاد السعودية سابقاً – رحمه الله - .
فالواجب على كل مسلم تركهما والحذر منهما، ولا يجوز بيعهما ولا شراؤهما ولا التجارة فيهما، وثمنهما حرام وسحت، نسأل الله للمسلمين العافية منهما. ولا تجوز صحبة من يتناولهما أو غيرهما من أنواع المسكرات؛ لأن ذلك من أسباب وقوعه فيهما، والواجب على المسلم -أينما كان- صحبة الأخيار والحذر من صحبة الأشرار، وقد شبه النبي – صلى الله عليه وسلم – الجليس الصالح بحامل المسك وقال:" إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبة". وشبه الصاحب الخبيث بنافخ الكير وأنه إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة انظر ما رواه البخاري (2101) ومسلم (2628)، وقد قال – صلى الله عليه وسلم - : " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " رواه الترمذي (2378) وأبو داود (4833) من حديث أبي هريرة-رضي الله عنه-والواجب على رب الأسرة أن يأخذ على يد من يتعاطى شيئاً من هذه الأمور المنكرة ويمنعه ولو بالضرب والتأديب أو إخراجه من البيت حتى يتوب، وقد قال الله –سبحانه -:" فاتقوا الله ما استطعتم" [التغابن:16] وقال – عز وجل-:" ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا " [الطلاق:4] أصلح الله أحوال المسلمين ووفقهم لكل ما فيه صلاحهم وصلاح أسرهم، إنه خير مسؤول.
[ سلسلة كتاب الدعوة (2) فتاوى الشيخ / عبد العزيز بن باز – رحمه الله – الجزء (2) ص (257) ].


لا يبالغ من قال أن القات كبرى مصائب اليمن في هذا الزمن ، ويكفي أنه إذا ذكر لم تذكر له حسنة في صحائفه المؤلمة 0 ،هذه الشجرة الخبيثة قد اجتمعت فيها كل آلام وأحزان اليمني وإليها تعود كثيراًً من المحن والفتن التي أبتلي بها منتسبي حزب القات وتعداهم إلى المواطنين الصالحين في هذا البلد لهذا كتب كثيرا من الباحثين عن الأضرار البدنية والاجتماعية والاقتصادية التي سودت آلاف الصفحات ،وغم هذا لازالت قوية تعصف بمعارضيها ؛ إضافة إلى كونها أي الشجرة قد سلبت البركة من الأرضي الزراعية وموارد المياه الجوفية والسطحية في مناطق زراعتها0
وكان للفتوى الشرعية القائلة بتحريمها والتحذير من تعاطي القات صدى طيب عند من وفقه الله بترك زراعتها وأكلها وإن كانوا أقلية من الناس ،نسأل الله أن يهدي الجميع حكاما ومحكومين للنظر في شأن قلع هذه الشجرة التي لم نبالغ إن قلنا أنها سببا في تخلف جمهور الناس وفقرهم ومرضهم 0
لهذا حذر العلماء الربانيين الناصحين للأمة من مخاطرها أيما تحذير وبينوا للأمة سبب التحريم بالأدلة الشرعية 0
أولا ً: ومن العلماء الذين قالوا بالتحريم ومعروفة الفتياا لمنقولة عنهم :
1- الشيخ أبن حجر الهيثمي الشافعي
2- الشيخ أبوبكر بن إبراهيم المقري الشافعي
3- الشيخ محمد بن سالم البيحاني
4- الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ
5- الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
6- الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ( إقراره للشيخ محمد بن إبراهيم على تحريم القات )
7- الشيخ مقبل بن هادي الوادعي
8- الشيخ عبد الله بن سليمان بن حُميد
9- الشيخ أحمد بن يحي النجمي
10- الشيخ عبد الله بن غديان
11- الشيخ حافظ بن أحمد حكمي
12- الشيخ زيد بن هادي المدخلي
13- الشيخ محمد بن عبد الوهاب الوصابي
14- الشيخ محمد بن عبد الله الإمام
15- الشيخ يحيى بن علي الحجوري
16- الشيخ عبدالرحمن بن مرعي بن بريك
17- الشيخ عبد الله بن مرعي بن بريك
18- الشيخ عبد العزيز البرعي

ثانيا الهيئات والمنظمات الإسلامية والإقليمية والدولية :
1- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية في 25/10/ 1398 هجرية رقم الفتوى 2159
2- مؤتمر علماء الدول الإسلامية 25/5/ 1982م
3- وحضر هذا المؤتمر الشيخ محمد بن صالح العثيمين والشيخ عبد المحسن العباد وأقروا بهذا التحريم 0
4- المؤتمر الإقليمي العربي للمخدرات سنة 25/ شوال / 1392 هجرية ناقش المؤتمر المخدرات والقات وأعتبره منها0



وهذه بعض الصور



حتى الطفوله لم تسلم


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
زريبه لاكل القات



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
جلسه سمر مع القات لكن وش موجود بالجالون

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
ما هذا الجمال


اخونا بالع كوره



وهذا يبتسم للخيبه اللي هو فيها


وهنا دعوه على اكل البرسيم اقصد القات


هنا يريد ان يثبت مقوله هذا الشبل من ذاك المدمن


وهذا فرحااااااااان بخيبته


اما هذا فلا يحلو الا النظر الى فمه الجميل


وهنا يعتقدون بان الورد اصله برسيم


وهذا في لحظه تجلي مع البرسيم


هنا يتامل نجاح ما زرع


اخونا اشترى وكسب الغنيمه


يا لروعه العيون بعد اكل البرسيم (خاص بالوحاما )




مضغ برسيم والدعوه عامه


هنا كوكتيل برسيم ودخان


والله تعبت بهذا الموضوع


حمانا وحماكم الله من هذه العاده السيئه












ليسَ منَ آلغريبَ أنَ تكُون حيآتُنآ مُزدحمةة
آلغريبَ هُو
أنَ يكُون سببَ ذلكَ آلإزدحآمَ

[ شخصٌ وآحدَ ] فقطَ ..!
اكفي غلاك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2010, 03:56 AM   #2 (permalink)
الملف الشخصي للعضو
قّلْبِـے ،، عنْ ۼيرَه تِسڪَّرْ

لجنة مسابقة نجوم الابداع
مشرفة الاسرة وصحة المجتمع


 
الصورة الرمزية حافية القدمين
معلومات العضو
رقـم العضـوية: 13209
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
نـوع الجنـــس: انـثـــى
حـالة المـزاج: ضيق
مشاركات: 14,103
المـعـــدل : 5.99 يوميا
عــدد النقـاط : 149574
المسـتـــوى: 1650

حافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond repute

افتراضي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

أعوذ بالله ، مدري وش يحسون فيه الله يقرفهم على هالأشكال اللي تحوم الكبد


اقتباس:
يؤدي إلى إرتخاء اللثة
وأضيف عليه يؤدي إلى إرتخآء الخدود

//

يعطيك العافيه فآرس العرب عالمعلومات وعالجهد الكبير ..

عسآك عالقوه












" يَ جوابي " يوم قالوا : وش يسعدك

..


اللهم إنَّ أبي ضيفاً لديك فأكرمهُ يآ أكرم الأكرمين
حافية القدمين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2010, 02:12 PM   #3 (permalink)
الملف الشخصي للعضو
فارس العرب


 
الصورة الرمزية اكفي غلاك
معلومات العضو
رقـم العضـوية: 28784
تاريخ التسجيل: 26-05-2010
نـوع الجنـــس: ذكــــر
حـالة المـزاج: وحدة
مشاركات: 12,667
المـعـــدل : 8.91 يوميا
عــدد النقـاط : 5812
المسـتـــوى: 192

اكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond repute

افتراضي



الحمد لله اخيرا اتى اول رد




انا معجب بهذه الشخصيه كثيرا

وخاصه النيع اليمين

لا وفرحان بعد بهالنيع المنفوخ

ولك يؤبشني هالنيع وصاحبه

............................................

شكرا لمرورك اختي الحافيه

بارك الله بك












ليسَ منَ آلغريبَ أنَ تكُون حيآتُنآ مُزدحمةة
آلغريبَ هُو
أنَ يكُون سببَ ذلكَ آلإزدحآمَ

[ شخصٌ وآحدَ ] فقطَ ..!
اكفي غلاك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2010, 08:43 PM   #4 (permalink)
الملف الشخصي للعضو
قّلْبِـے ،، عنْ ۼيرَه تِسڪَّرْ

لجنة مسابقة نجوم الابداع
مشرفة الاسرة وصحة المجتمع


 
الصورة الرمزية حافية القدمين
معلومات العضو
رقـم العضـوية: 13209
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
نـوع الجنـــس: انـثـــى
حـالة المـزاج: ضيق
مشاركات: 14,103
المـعـــدل : 5.99 يوميا
عــدد النقـاط : 149574
المسـتـــوى: 1650

حافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond reputeحافية القدمين has a reputation beyond repute

افتراضي





أنآ معجبه بنيع هذآ ، يؤبشني نيعه << أتوقع نيع يعني خد












" يَ جوابي " يوم قالوا : وش يسعدك

..


اللهم إنَّ أبي ضيفاً لديك فأكرمهُ يآ أكرم الأكرمين
حافية القدمين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2010, 01:49 AM   #5 (permalink)
الملف الشخصي للعضو
كَتِلْكَ الأشْيآء ألنآدِرَة أَنآ أكُونْ


 
الصورة الرمزية صفاء الروح
معلومات العضو
رقـم العضـوية: 20952
تاريخ التسجيل: 24-05-2009
نـوع الجنـــس: انـثـــى
حـالة المـزاج: شوق
مشاركات: 13,469
المـعـــدل : 7.53 يوميا
عــدد النقـاط : 56861
المسـتـــوى: 712

صفاء الروح has a reputation beyond reputeصفاء الروح has a reputation beyond reputeصفاء الروح has a reputation beyond reputeصفاء الروح has a reputation beyond reputeصفاء الروح has a reputation beyond reputeصفاء الروح has a reputation beyond reputeصفاء الروح has a reputation beyond reputeصفاء الروح has a reputation beyond reputeصفاء الروح has a reputation beyond reputeصفاء الروح has a reputation beyond reputeصفاء الروح has a reputation beyond repute

افتراضي





من جدهم ولا يستهبلوا وش ذا القرف

الله يصلحهم >>>معدتها تنط من مكانها

يعطيك العافيه فارس

تحياتي لك












آللهم ﻵ تتؤفنيـے إﻵ وأنـﭟ ڕآضِ عــنيـے


سبـحـآڼ آللَّــہ وبـحـمْـدهْ...سبـحـآڼ آللَّــہ ألـعـظـيـم
ﻵ إلــہ إﻵ أنـتَ سبـحـآڼـك إنـيـے كــنتُ مـن الظـآلـمـينْ
صفاء الروح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2010, 01:50 PM   #6 (permalink)
الملف الشخصي للعضو
فارس العرب


 
الصورة الرمزية اكفي غلاك
معلومات العضو
رقـم العضـوية: 28784
تاريخ التسجيل: 26-05-2010
نـوع الجنـــس: ذكــــر
حـالة المـزاج: وحدة
مشاركات: 12,667
المـعـــدل : 8.91 يوميا
عــدد النقـاط : 5812
المسـتـــوى: 192

اكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond repute

Talking



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حافية القدمين مشاهدة المشاركة


أنآ معجبه بنيع هذآ ، يؤبشني نيعه << أتوقع نيع يعني خد
صح

نفسي ارفش بنياعه

ول عليه بيشبه كل شي الا البشر












ليسَ منَ آلغريبَ أنَ تكُون حيآتُنآ مُزدحمةة
آلغريبَ هُو
أنَ يكُون سببَ ذلكَ آلإزدحآمَ

[ شخصٌ وآحدَ ] فقطَ ..!
اكفي غلاك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-11-2010, 01:52 PM   #7 (permalink)
الملف الشخصي للعضو
فارس العرب


 
الصورة الرمزية اكفي غلاك
معلومات العضو
رقـم العضـوية: 28784
تاريخ التسجيل: 26-05-2010
نـوع الجنـــس: ذكــــر
حـالة المـزاج: وحدة
مشاركات: 12,667
المـعـــدل : 8.91 يوميا
عــدد النقـاط : 5812
المسـتـــوى: 192

اكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond repute

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الروح مشاهدة المشاركة


من جدهم ولا يستهبلوا وش ذا القرف

الله يصلحهم >>>معدتها تنط من مكانها

يعطيك العافيه فارس

تحياتي لك
بصراحه ما رضيت اعرض كل الصور

لانها صور مقرفه ومقززه


شكرا لمرورك اخت صفاء الروح

نورتي












ليسَ منَ آلغريبَ أنَ تكُون حيآتُنآ مُزدحمةة
آلغريبَ هُو
أنَ يكُون سببَ ذلكَ آلإزدحآمَ

[ شخصٌ وآحدَ ] فقطَ ..!
اكفي غلاك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2010, 01:23 AM   #8 (permalink)
الملف الشخصي للعضو
شهرزآد
مشرفة الأناقة والمطبخ


 
الصورة الرمزية همسات القلوب
معلومات العضو
رقـم العضـوية: 27140
تاريخ التسجيل: 16-01-2010
نـوع الجنـــس: انـثـــى
حـالة المـزاج: حزن
مشاركات: 19,213
المـعـــدل : 12.37 يوميا
عــدد النقـاط : 207657
المسـتـــوى: 2277

همسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond reputeهمسات القلوب has a reputation beyond repute

افتراضي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

//

الله يقرفهم << بطنها قلبت عليها

يعطيك العافية فارس

ودي














اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشف أنت الشافي،
لا شافي إلا أنت، شفاء لا يغادر سقماً ..
الله يشافيك ويعافيك ويقومك بالسلامة يارب
همسات القلوب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2010, 04:07 PM   #9 (permalink)
الملف الشخصي للعضو
فارس العرب


 
الصورة الرمزية اكفي غلاك
معلومات العضو
رقـم العضـوية: 28784
تاريخ التسجيل: 26-05-2010
نـوع الجنـــس: ذكــــر
حـالة المـزاج: وحدة
مشاركات: 12,667
المـعـــدل : 8.91 يوميا
عــدد النقـاط : 5812
المسـتـــوى: 192

اكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond reputeاكفي غلاك has a reputation beyond repute

Thumbs up



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همسات القلوب مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

//

الله يقرفهم << بطنها قلبت عليها

يعطيك العافية فارس

ودي
هم مقرفين اصلا

شكرا لمرورك همووووووووووسه

دمت بخير












ليسَ منَ آلغريبَ أنَ تكُون حيآتُنآ مُزدحمةة
آلغريبَ هُو
أنَ يكُون سببَ ذلكَ آلإزدحآمَ

[ شخصٌ وآحدَ ] فقطَ ..!
اكفي غلاك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-12-2010, 09:44 PM   #10 (permalink)
الملف الشخصي للعضو
مقلع نشيط


 
الصورة الرمزية بحر المشاعر
معلومات العضو
رقـم العضـوية: 30343
تاريخ التسجيل: 13-12-2010
مشاركات: 136
المـعـــدل : 0.11 يوميا
عــدد النقـاط : 10
المسـتـــوى: 8

بحر المشاعر is on a distinguished road

افتراضي



يسلمووووووووو على هالطرح ..

مودتي ..


بحر المشاعر غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
اسلوب عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقه عمل الفلافل ................... بالصور .. مجهودي الخاص اكفي غلاك منتديات مـالذ وطـاب 12 14-10-2010 01:31 PM

التسجيل السريع
يسعدنا دعوتك للانضمام الى اعضاء المنتدى والمشاركة معهم
حيث الاخوة والمحبة والفائدة والمتعة
اسم العضو
كلمة المرور اعادة كلمة المرور
البريد الالكتروني اعادة البريد الالكتروني
الموافقة على قوانين المنتدى



الساعة الآن 06:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.0.7
Copyright ©2000 - 2005, Jelsoft Enterprises Ltd.
--+||[المواضيع والردود اللي فيذا لاتعبر عن راي منتديات افضل بل تعبر عن زحف وتنسيم كاتبها]||+--


دعاء كفارة المجلس
« سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبَحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إلهَ إلا أنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ »
اقسام الموقع
الاسلام : العقيدة - العبادات - السيرة - الصحابة - أعلام - مسلمات - معاملات - الاخلاق - آداب - الأسرة - التاريخ - قضايا - دعاء
منتديات افضل : الاسلام - المواضيع العام - قضايا ساخنة - المرأةالعصرية - مطبخ - اسرة - شعر - خواطر - مقاطع - كمبيوتر - تصميم
قصائد و اشعار : النبطي - الفصحى الحديث - الاندلس - العباسي - الاموي - المخضرمون - الجاهلي - نزار قباني - بدر بن عبدالمحسن - ابو الطيب المتنبي
العاب : العاب بنات - العاب اطفال - الذاكرة - العاب قتال - الورق - ألعاب سباق - متنوعة - العاب رياضة - الحركة - التسديد - متاهات و تركيز